أكاديمية الرواق اونلاين

كلمة ختامية لحفل تحفيظ القران

حصص فردية بين الطالب والمعلم
يمكنك الحصول علي حصة مجاناً للتجربة

يعد حفل تحفيظ القرآن الكريم مناسبة دينية مهمة تحمل في طياتها الكثير من القيم والتقاليد الإسلامية الجميلة. فهو لحظة فريدة تمزج بين الفخر والسعادة لدى الأسرة والمجتمع، حيث يشهدون تتويج جهود الأطفال والشباب في حفظ كتاب الله تعالى. ومع اقتراب نهاية هذا الحفل الرائع، يأتي دور كلمة ختامية لحفل تحفيظ القران لتختتم هذه اللحظات الجميلة ببهجة وتأملات.

فكتابة الكلمة الختامية لحفل تحفيظ القرآن ليست مجرد واجب إعلامي، بل هي لحظة مهمة تتطلب الحكمة والرقي في التعبير، حيث ينبغي أن تكون هذه الكلمة مزيجًا من الشكر والتشجيع والدعاء، مع إبراز أهمية حفظ القرآن وتحفيظه في حياة المسلمين.

سيتم تناول في هذا المقال كيفية صياغة الكلمة الختامية لحفل تحفيظ القرآن بطريقة تليق بهذه المناسبة العظيمة، وكيفية استخدام الكلمات البليغة والمؤثرة لترسخ القيم والمبادئ التي يحملها هذا الكتاب العظيم.

كيفية صياغة كلمة ختامية لحفل تحفيظ القران

في ختام هذا الحفل المبارك احتفالًا بتكريم الحافظات والحافظين لكتاب الله العزيز، ينبغي علينا أن نختار الكلمات بعناية تامة لتكون في مستوى هذا الحدث العظيم. فكلمة ختامية لحفل تحفيظ القران هي اللمسة الأخيرة التي ستترك بصمتها في قلوب الجميع وتجعل هذه المناسبة خالدة في الذاكرة.

بداية، يجب أن تبدأ كلمة ختامية لحفل تحفيظ القران بالحمد لله تعالى والثناء عليه، شاكرين إياه على توفيقه لهؤلاء المتفوقين في حفظ كلامه الكريم. فهذا الإنجاز العظيم ما كان ليتحقق لولا فضل الله وتوفيقه. كما ينبغي أن تشمل الكلمة آيات من الذكر الحكيم تعزز من قيمة هذا الإنجاز وتبين فضل حفظ كتاب الله وتدبر آياته.

ثم ينبغي أن تتضمن كلمة ختامية لحفل تحفيظ القران التهنئة الحارة للحافظات والحافظين، مشيدة بجهودهم المتواصلة وإصرارهم على النجاح رغم التحديات التي واجهتهم. ويمكن هنا سرد بعض القصص الملهمة عن كفاحهم وتضحياتهم من أجل تحقيق هذا الهدف النبيل.

كذلك يجب أن تتضمن كلمة ختامية لحفل تحفيظ القران الشكر الجزيل لأولياء الأمور على دعمهم المتواصل لأبنائهم، ولجميع المعلمين والمعلمات الذين بذلوا قصارى جهدهم لإنجاح هذا البرنامج التحفيظي. ولا ننسى شكر إدارة المؤسسة التعليمية وجميع العاملين فيها على توفير البيئة المناسبة لهذه العملية الكريمة.

أما الجزء الأهم من كلمة ختامية لحفل تحفيظ القران، فهو التركيز على مدى أهمية حفظ القرآن الكريم وتدبر آياته في حياة المسلم. فالقرآن هو نور وهدى ورحمة للعالمين، وحافظه يتمتع بميزة فريدة في التمسك بهدي الله وااللتزام بأوامره. لذلك ينبغي أن تشجع الكلمة الخريجين الجدد على الاستمرار في دراسة القرآن وفهم معانيه والعمل بتعاليمه في جميع شؤون حياتهم.

وفي الختام، يمكن للكلمة أن تدعو الحضور إلى الاستفادة من هذا الحدث المبارك والعزم على تحفيظ القرآن الكريم أو تعميق معرفتهم به. كما يمكن أن تختتم بالدعاء لهؤلاء الحافظين بالتوفيق والسداد، ولجميع المسلمين بالهداية والرشاد، وللأمة الإسلامية بالعزة والتمكين في الأرض.

بهذه الطريقة، ستكون كلمة ختامية لحفل تحفيظ القران قد حققت غايتها في تكريم الحافظين وتقدير جهودهم، وفي نفس الوقت إلهام الآخرين للسير على نفس الدرب النير.

كلمة ختامية لحفل تحفيظ القران

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أيها الحفاظ الكرام، أيتها الحافظات الفضليات، إنه لمن دواعي سروري وافتخاري أن أتوجه إليكم في هذه الليلة المباركة، ليلة ختام حفل تكريمكم بمناسبة حفظكم لكتاب الله العزيز. فما أسعد هذه القلوب وأغبطها على هذا الإنجاز العظيم الذي لا يدانيه شيء، فقد نلتم شرف حفظ أعظم كتاب أنزل على البشرية. {وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ}.

لقد خضتم غمار هذه الرحلة الشاقة بإصرار وعزيمة لا تلين، حتى أثمرت جهودكم هذا النجاح الباهر. فهنيئًا لكم حفظ هذا الكتاب العظيم الذي لا تنقضي عجائبه، الذي هو نور وهدى ورحمة للعالمين.

أحبتي الحفاظ، إنكم اليوم ممن يُظللهم عرش الرحمن يوم لا ظل إلا ظله، وممن يسعدون بشفاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم. فبحفظكم للقرآن حازت أنفسكم شرفا عظيما، ومقاما رفيعا في الدنيا والآخرة.

ولكم أن تفتخروا بأنكم رواة هذا الكتاب الخالد الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، فأنتم خير أمة أخرجت للناس تحملون راية الإسلام شامخة عالية بفضل حفظكم لهذا الكنز الثمين.

أيها الأبناء الأعزاء، إن الطريق مازال طويلا، فلقد قطعتم مرحلة إنجاز عظيما، لكن مسيرتكم مع القرآن لا ينبغي أن تتوقف، بل عليكم أن تتدبروا آياته وتعملوا بهديه في جميع شؤون حياتكم. فهذه هي مفاتيح السعادة في الدارين، وضمان للنجاة من عذاب الجحيم. {إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ}.

ولا يفوتني أن أوجه كلمة امتنان وتقدير لأولياء أمور هؤلاء الحفاظ، فقد كان دعمهم ومساندتهم هو الركيزة التي مكنت أبناءهم من تحقيق هذا الإنجاز. كما أتوجه بالشكر الجزيل لإدارة هذه المؤسسة التعليمية وجميع المعلمين والمعلمات الذين أخلصوا الجهد لإنجاح هذا البرنامج.

في الختام أدعو نفسي وإياكم بأن يجعلنا الله ممن يتلون القرآن حق تلاوته، ويعملون بما فيه من هدى وبصائر، وألا يكون حجة علينا يوم القيامة. وأسأل الله تعالى أن يمن علينا وعلى الأمة الإسلامية بالتمسك بهذا الكتاب العظيم وأن يجعله نورًا وهدى في صدورنا.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

المزيد: دار تحفيظ قران

كلمة الطلاب في الحفل الختامي لحلقات تحفيظ القرآن

فيما يلي كلمة نموذجية يمكن أن يلقيها أحد الطلاب في الحفل الختامي لحلقات تحفيظ القرآن الكريم:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

أصحاب الفضيلة والمكانة الرفيعة، حضرات أولياء الأمور الكرام، إخواني وأخواتي الطلاب الحفاظ، أسعد الله أوقاتكم بكل خير.

يسرني أن ألقي هذه الكلمة باسم زملائي الحفاظ في هذا الحفل المبارك، حفل ختام حلقات تحفيظ كتاب الله العزيز. هذه اللحظات التي انتظرناها بفارغ الصبر لنحتفي بتحقيق هذا الإنجاز العظيم.

لقد قضينا سنوات عديدة من العمر نكرس جهودنا وأوقاتنا لحفظ كلام رب العالمين. كانت رحلة شاقة مليئة بالتحديات والعقبات، لكننا تغلبنا عليها بعون الله وبفضل الإصرار والعزيمة. فشكراً لله على توفيقه ومعونته.

نشكر أيضاً من كان خير عون لنا في هذه الرحلة الجليلة، معلمينا الأفاضل الذين لم يألوا جهداً في تعليمنا وإرشادنا بكل حب وإخلاص. كما نشكر أولياء الأمور الكرام على دعمهم ومساندتهم المستمرة طوال هذه الفترة.

أيها الحضور الكريم، إننا نشعر اليوم بفخر عظيم وسعادة غامرة لحفظنا كتاب الله، وما أجل هذا الإنجاز! {وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ}. لقد حفظنا هذا الكنز الثمين الذي أنزله الله هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان.

إخواني الطلاب، لا تظنوا أن رحلتنا قد انتهت، بل هي لم تفعل سوى أن بدأت. فحفظ القرآن هو الخطوة الأولى، أما الخطوة المقبلة فهي تدبر معانيه والتمسك بهديه في شتى مناحي الحياة. فهو كتاب الله الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه.

لقد شرفنا الله بحفظ كلامه، فلنستمر على هذا الدرب حتى نكون من المفلحين الذين يقول الله فيهم: {كَانُوا خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ}.

وفي الختام، أدعو نفسي وإياكم بأن يجعلنا الله وإياكم من أهل القرآن الذين هم أهل الله وخاصته، وأن يمن علينا بالاستقامة على هديه والتمسك به حتى نلقاه يوم القيامة.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحفيظ القران للاطفال
تحفيظ القران للاطفال

مقدمة وخاتمة حفل تكريم حفظة القران الكريم

مقدمة حفل تكريم حفظة القرآن الكريم:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خير خلق الله أجمعين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين.

أيها الحضور الكريم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

يسعدني ويشرفني أن أرحب بكم جميعًا في هذا الحفل المبارك، حفل تكريم الحافظين والحافظات لكتاب الله العزيز، القرآن الكريم. إنه لحدث عظيم يدعونا للفخر والاعتزاز، حيث نكرم اليوم نخبة من الشباب والشابات الذين نذروا أنفسهم لخدمة كلام رب العالمين.

لقد قضى هؤلاء الفتيان والفتيات جل أوقاتهم يداوون أسماعهم بتلاوة آيات الذكر الحكيم، مستمدين منها الهدى والنور في حياتهم. وبعد جهد جهيد واجتهاد مضن، تمكنوا من حفظ هذا الكتاب المجيد حفظًا متقنًا.

إن حفظة القرآن الكريم هم أهل الله وخاصته، الذين أنعم الله عليهم بأعظم نعمة وأجل موهبة. فهم ورثة الأنبياء، وحملة لواء الإسلام، يحملون راية الهدى والسلام للبشرية جمعاء.

ومن هذا المنطلق، نقف اليوم محتفين بهذه النخبة المباركة، ونقدر عاليًا تفانيهم وتضحياتهم في سبيل حفظ كتاب ربهم، مجددين العهد والميثاق معهم على السير على نهجه والتمسك بهديه دائمًا وأبدًا…

خاتمة حفل تكريم حفظة القرآن الكريم:

أيها الحافظون المكرمون، أيتها الحافظات الفضليات،،،

إن رحلتكم مع كتاب الله لم تنته بعد، بل هي لم تفعل سوى أن بدأت. فحفظ القرآن هو الخطوة الأولى، فعليكم الآن أن تُدْمِنوا وتُدَاوِموا على تلاوته وتدبر آياته، وأن تجعلوه دستورًا لحياتكم تستقون منه العلم والحكمة.

كونوا قدوة صالحة لأمتكم ولمن حولكم، فأنتم من أهل الله وخاصته. احملوا هذا الشرف العظيم بكل اقتدار، وكونوا جنودًا بارزين في محاربة الجهل والضلالة بسلاح العلم والإيمان.

وليكن تكريمكم اليوم حافزًا لكم لمواصلة الطريق والازدياد قربًا من ربكم واستزادةً من علمه ورضوانه. ولتكن عزيمتكم هي الالتزام الدائم بتعاليم هذا الكتاب وهديه طوال حياتكم.

وفي الختام، لا يسعني إلا أن أتقدم بالشكر الجزيل لجميع من ساهم في إنجاح هذا الحفل، وأخص بالذكر القائمين على هذه المؤسسة التعليمية من إدارة وهيئة تدريس. كما أدعو الله تعالى بأن يجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه،، والحمد لله رب العالمين.

المزيد: كلمة ترحيبية لحفل تحفيظ القران

كلمة معلمة التحفيظ للامهات

فيما يلي نموذج لكلمة يمكن أن تلقيها معلمة التحفيظ موجهة للأمهات في حفل ختامي لحلقات تحفيظ القرآن الكريم:

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أمهات فضليات، حضرات النساء الكريمات..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

يسعدني أن ألتقي بكن في هذه المناسبة المباركة، حفل ختام حلقات تحفيظ كتاب الله العزيز، حيث سأوجه لكن كلمة تقدير وعرفان بفضلكن وأثركن الكبير.

لا شك أن نصيبكن من الأجر عظيم فيما قمتن به، فأنتن اللواتي بذلن جهودا جبارة وتكبدن عناء كبيرا من أجل أن ترسلن أبناءكن لحلقات تحفيظ القرآن. وأنتن المستحقات للثناء والتقدير على بركن وإحسانكن وتشجيعكن الدائم لهم.

أيتها الأمهات الفاضلات، لقد كان لدعمكن المتواصل ومتابعتكن المستمرة الأثر الكبير في إتمام هذه المهمة الجليلة وتحقيق هذا الإنجاز العظيم. فكم من مرة أرسلتن أبناءكن متحملات المشاق والتعب، وكم من مرة أنهكتكن الأرق والقلق عليهم.

لقد صبرتن وتحملتن كل ذلك مؤمنات بأجر قولها تعالى: {إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا}. فكم هو جميل أجركن وعظيم ثوابكن برباكن الحنون اللاتي حرصتن على تربية أبنائكن على حفظ كتاب الله وتلقي هديه وتطهير قلوبهم من الرجس والأدران.

لا جرم أن الفضل بعد توفيق الله يعود لكن أيتها الأمهات المكرمات، فإن نجح أبناؤكن فبفضلكن وتشجيعكن، وإن تفوقوا فهو بسبب دعمكن المتواصل وقيامكن عليهم.

أدعو الله تعالى أن يجزيكن عنا وعن أمة الإسلام أفضل الجزاء، وأن يبارك في أبنائكن وأن يجعلهم قرة أعين لكن ينتفع بهم في الدنيا ويكونون لكن ذخرا في الآخرة.

ولأبنائكن الحفاظ أقول: احفظوا لأمهاتكم هذا الفضل العظيم، وأكرموهن وابروهن كما أمر الله، فهن السبب في نجاحكم وتفوقكم. اشكروا الله وأثنوا عليه أن رزقكم أمهات كريمات همهن الأوحد راحتكم وفلاحكم.

والحمد لله رب العالمين على نعمه التي لا تعد ولا تحصى…
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كلمة توجيهية لطلاب التحفيظ

فيما يلي نموذج لكلمة توجيهية يمكن توجيهها لطلاب حلقات تحفيظ القرآن الكريم:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أبنائي الطلاب، حفظة كلام رب العالمين، أيها الأحبة في الله،،،

في هذه المناسبة المباركة التي تحتفلون فيها بإتمام حفظ كتاب الله العزيز، أود أن أوجه لكم كلمة توجيهية لتكونوا على بصيرة من أمركم، وتدركون مسؤوليتكم العظيمة بعد هذا الإنجاز الجليل.

أبنائي الكرام، إن حفظكم للقرآن هو أعظم نعمة من الله عليكم، فقد شرفكم الله تعالى بهذا الفضل الكبير. فأنتم الآن أهل الله وخاصته، ممن حملهم الله راية الهدى ليكونوا قادة للأمة ونبراساً لها في ظلمات الجهل والانحراف.

لكن مع هذا الشرف يأتي تبعًا عظيم المسؤولية. فحفظ القرآن لا ينتهي عند حفظ ألفاظه فقط، بل لابد من حفظ معانيه والعمل بهديه والسير على منهاجه. {أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا}.

عليكم الآن أن تكونوا قدوة حسنة وأسوة صالحة، تحملون شعلة الهداية لمن حولكم. وليكن حفظكم للقرآن ممثلاً في سلوككم وأخلاقكم، فتكونون بذلك خير سفراء لهذا الكتاب العظيم.

افتخروا بحفظكم لكتاب الله، لكن لا تفتخروا واستكبروا. بل تواضعوا لله رب العالمين، واشكروه على نعمته التي لا تعد ولا تحصى.

اصبروا وثابروا على تلاوة القرآن، وداوموا على المراجعة والتدبر. ولا تنسوا الدعاء ربكم أن يجعلكم من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه.

في الختام، أدعو نفسي وإياكم بأن نكون همزة الوصل بين القرآن والناس، وأن يجعلنا الله ممن يتلون آيات الله آناء الليل وأطراف النهار.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

محتوي المقال

ابداء الان مع الرواق اكاديمي

error: Content is protected !!